عشر ألعاب تعليمية تساعد على تعلم اللغة العربية دون عناء

July 17, 2023
aashr-alaaab-taalymy-tsaaad-aal-taalm-allgh-alaarby-don-aana

الألعاب التعليمية نشاط مهمًا يمارسه الطفل ؛ حيث يؤثر في تكوين شخصيته و أبعادها، و هو وسيط يعمل على تعليميه و نموه. فاللعب بشكل عام، و الألعاب التعليمية بشكل خاص، مدخل أساسي لنمو الطفل من الجوانب العقلية، والجسمية، والاجتماعية، والانفعالية، والمهارية اللغوية. توفر الألعاب التعليمية بيئة خصبة تساعد في نمو الطفل، وتستثير دافعيته للتعلم وتحثه على التفاعل النشط مع المادة التعليمية في وسط  قريب من مداركه الحسية، وتجعله ينجذب إليها، ويسعى إلى التعامل معها بأسلوب مسلٍ وممتع لتحقيق أهداف معينة. أكمل قراءة المقال للتعرف على ١٠ ألعاب تعليمية تساعد على تعلم اللغة العربية دون عناء!

بداية نشأة الألعاب

يعود استعمال الألعاب إلى ما قبل 1500 سنة، ولا شك أن استعمال الألعاب التربوية قد انتشرت منذ فترة طويلة في المجال التربوي منذ أن بدأت المدارس تزاول نشاطها، حيث كان المعلمون يتيحون الفرصة لطلابهم للقيام باللعب الخيالي مثل (تمثيل الأدوار/ وتقمص شخصيات معينة) وتعد الألعاب التربوية وسائل تعليمية فعالة وقوية التأثير في تغيير سلوك المتعلم واتجاهاته باكتساب معارف ومهارات دقيقة تساعده في واقع حياته العملية. ولا ننسى أن الدافع الرئيسي للعب في البداية هو الاستمتاع وقد ينتهي إلى التعلم.

نمو الطفل والألعاب

وبطبيعة الحال، ينمو  الطفل ويتطور ويرتقي من مرحلة لأخرى، لا ينمو من تلقاء نفسه، ولكنه ينمو بقدر ما تتيح له البيئة الاجتماعية التي ينفتح فيها. وأنماط الألعاب المختلفة التي يمارسها الطفل أثناء تعليمه الأساسي تمثل مقومًا  حيويًا في تربية الأطفال، لأنه من  أفضل المداخل لعالم الطفولة، ووسيط فعال لتكوين شخصية الأطفال. لأن الطفل يقضي معظم وقته في اللعب الذي يثير جل اهتمامه؛ لذلك يعد اللعب نشاطًا حرًا، قد يوجهه ويستثمر؛ لإنماء سلوك الأطفال وشخصياتهم ، فاللعب ما هو إلا وسيلة لإعداد الطفل للحياة المستقبلية، واللعب هو سلوك  لتفريغ الطاقة الزائدة، وفيها توجيه حيث في  الألعاب التعليمية  يتم استغلال الطاقة الذهنية، والجسمية والحركية في النشاط  بشكل متكامل، فالألعاب التعليمية مكونة من سلسلة من الأعمال ذات مواصفات مهارية تتسم بالفردية أو الجماعية، لجلب المتعة النفسية، وإثراء الخبرات في وقت الفراغ.

 اللعب في إطار تعليمي

الألعاب بشكل عام مفيدة وجذابة، فكيف الحال إذا تم دمجها في نشاطات التعلم، فهي جميلة لأنها ممتعة، فالأطفال والكبار يتصرفون حينها بشكل إيجابي و يميلون للعب، والتجديد أو الشيء الجديد يزيل الملل عن الصف الدراسي وخاصة عن المادة التعليمية، والمحيط الإيجابي الذي يخلقه اللعب له تأثير إيجابي كبير (خاصة على الذين ينزعجون من أسلوب التعليم المنظم، و على الطلاب ذوي التحصيل المتدني) وأي شكل من أشكال الألعاب يمكن أن تصمم لأن تكون ألعاب تعليمية  لمساعدة شخص ما على تعلم مهارة جديدة، أو تعلم مهارات حياتية نحتاجها في الواقع، واعتبار الألعاب أنها تعليمية يؤدي إلى تفاوت درجاتها، لذلك يجب تحديد الهدف من اللعبة قبل البدء لضمان تحقيقه.

أهداف الألعاب التعليمية

  • مساعدة الطفل على التعلم، وعلى استكشاف العالم الذي يعيش فيه.
  • تنمية الجوانب المعرفية المختلفة للطفل.
  • تنمية النواحي الاجتماعية والوجدانية للطفل.
  • تساعدهم في حل مشكلاتهم و التخلص من توتراتهم النفسية المختلفة.
  • تنمية القدرة التعبيرية لدى الأطفال.
  • مساعدة الطفل على النمو الجسدي المتوازن.
  • تنمية التفكير الإبداعي والابتكاري لدى الطفل.
  • اكتشاف مشاعر الأطفال واتجاهاتهم وقيمهم ومداركهم.

١٠ ألعاب تعليمية تساعد طفلك على تعلم اللغة العربية دون عناء

١- لعبة التصنيف

أهداف اللعبة

أن يميز الطفل بين الحروف المتشابهة في الكتابة أو النطق  مثل (ج/ح/خ) أو (د/ذ) ويصنف الكلمات التي تشترك في حرف (د) وحرف (ذ)

على سبيل المثال: نكتب بعض الكلمات التي تحتوي على الأحرف المستهدفة (ذرة / دلو / ذئب / ذهب / دراجة / دب)

عائلة (ذ)عائلة (د)


٢- لعبة ابحث عني

أهداف اللعبة

أن يبني الطفل كلمات تدور حول موضوع معين، وأن يستخدم تلك الكلمات في جمل قصيرة.
على سبيل المثال: يوزع على الطفل أوراق مطبوعة عليها جداول تضم حروف موزعة بشكل معين ويسمح بتكوين كلمات رأسية وأخرى أفقية تدور كلها حول موضوع واحد مثل (محتويات غرفته). يقوم الطفل بالعمل لمدة من 5 إلى 10 دقائق على معرفة محتويات غرفته و إنتاج الكلمات شفويًا (سرير / نافذة / مكتب / كرسي / لعبة / كتب) ثم يُطلب من الطفل أن يبحث عن الكلمات ثم  وضعها في جمل من إنشائه.

٣- لعبة اختبر نفسك

تتكون من بطاقة كرتونية بها عدد مربعات يعادل الحروف الأبجدية ويكتب فوق كل مربع حرف وخلف البطاقة توضع بعض الكلمات التي تبدأ بذلك الحرف.

أهداف اللعبة

  • أن تقاس حصيلة مفردات الطفل.
  • أن يتدرب الطفل على الإملاء.
  • أن يكتشف جوانب القصور في معلومات الطفل ومعالجتها.


على سبيل المثال: يقرأ الطالب الحرف ثم يكتب الكلمات التي تبدأ بذلك الحرف، وبعد أن ينتهي يقلب البطاقة ويرى مدى مطابقة كلماته وكلمات البطاقة وتوضع إشارة (صح) عند كل مطابقة ويقوم الطفل بإعطاء نفسه درجة.

٤- لعبة تصنيف الحيوانات

تتكون اللعبة من قطعه كرتون تحتوي على صور للعديد من الحيوانات.

أهداف اللعبة

  • أن يصل الطفل بين صورة الحيوان واسمه في اللغة العربية بدقة ومهارة.
  • أن يصنف الطفل الحيوانات إلى حيوانات أليفة وحيوانات مفترسة.
  • وبعد الانتهاء يذكر الطفل أسماء ثلاث حيوانات أليفة وأسماء ثلاث حيوانات مفترسة.


على سبيل المثال: يكون هناك ثلاث خانات (اسم الحيوان / أليف / مفترس) والحيوانات الأليفة يُرمز لها برسمة (البيت) والحيوانات المفترسة يُرمز لها (الغابة) ويقوم الطفل من خلال هذه اللعبة بتنسيق وتركيب تلك القطع بحيث تتصل مع بعضها البعض بشكل صحيح.

٥- لعبة صيد الأسماك

تتكون من كرتون ملون وقطن الحشو الأسماك ويوضع على كل سمكة كلمة ونقوم بصنع شيء يشبه السنارة.

أهداف اللعبة

 أن يُكّون الأطفال جمل مفيدة بسرعة وإتقان.


على سبيل المثال:  يقوم الأطفال المتنافسين بعملية اللعب تحت إشراف المعلم / الوالدين الذي يقوم بدور الحكم. ويتم تحديد من هو البادئ باللعبة من خلال طرح سؤال والذي يجيب بالإجابة الصحيحة ويكون هو البادئ يبدأ الطفلان باصطياد الأسماك بشكل عشوائي والطفل الذي يتمكن من تركيب جملة يحصل على نقطة. يقوم الأب والأم أو المعلم بتسجيل النقاط والطفل الذي يحصل على نقاط أكثر هو الفائز ويكون التعزيز إيجابي أول بأول من خلال الأفراد المتواجدين.

٦- لعبة جمع الكلمات

أهداف اللعبة

أن يستخلص الطفل جمع الكلمة.


على سبيل المثال: نرسم مجموعة من الأشجار عليها  جموع لكلمات معينة ونقص مفرد الكلمات على شكل دوائر ويقرأ الطفل الكلمة المفرد و يجمع (جمع الكلمة) من على الشجرة.

٧- لوحة الجيوب الفردية

تتكون هذه اللعبة من لوحة جيوب ولكن بمقاسات صغيرة بحيث يصبح لدينا 28 جيب صغير يحتوي كل جيب على حرف من الحروف الأبجدية بجميع أشكاله في (أول الكلمة، في وسط الكلمة، في آخر الكلمة) وبذلك يصبح لدينا في هذه الجيوب حروف اللغة العربية بأشكالها.

أهداف اللعبة

تركيب / تحليل الكلمات أو الجمل.


على سبيل المثال: يطلب من الطفل تكوين كلمة معينة من الحروف على أن تشكل هذه  الكلمة من مجموعة معينة من الجيوب و الذي ينتهي أولًا هو الفائز أو يعرض على الطفل صوره ويطلب منه تشكيل كلمة تدل على الصورة أو وصفها بجملة (مرحلة متقدمة)

٨- لعبة الصورة والحرف والكلمة

 وهي عبارة عن 28 عملية مطابقة ما بين الصورة والحرف الأول لاسم الصورة وما بين الكلمة الدالة على الصورة.

أهداف اللعبة

  • أن يتعرف الطفل على الحروف المكونة للغة العربية.
  • المتعة والتسلية.
  • تعليم الطفل عن طريق التجربة والخطأ.


على سبيل المثال: تتكون اللعبة من ورقه مستطيلة يلصق عليها الصورة وبجوارها الحرف والكلمة ثم تقص إلى ثلاثة أجزاء ويكون كل حرف له طريقة قص أو شكل مختلف عن الأخر يقوم الطفل بتجميع الصورة مع الحرف مع الكلمة. أن يقوم الطفل بمحاولة التركيب والمطابقة، والتعرف على الأجزاء الثلاثة المكونة للعبة بدلالات الصورة والحرف واسم الصورة، وطريقة القص الخاصة بكل حرف. تجربة الصح والخطأ؛ الأمر الذي ينتج عنه تكوين دقة الملاحظة والتركيز عند الطفل.

٩- لعبة الدوائر والألوان والاحجام

أهداف اللعبة

  • أن يطابق ويميز الطفل بين الألوان.
  • أن يميز بين مفهوم أكبر وأصغر.


على سبيل المثال: نقص الورق على هيئة دوائر كبيرة وصغيرة (يمكن أن نلون /نحضر ورق ملون) على الطفل المطابقة بين الألوان وحجمها ما بين الكبيرة و الصغيرة.

١٠- المجسمات و البيئة

أهداف اللعبة

  • أن يتعرف الطفل على عناصر مختلفة من بيئته المحيطة.
  • تقوية العضلات الدقيقة (أصابع اليد).
  • وربط الرباط التمييز البصري.
  • تمييز الاتجاهات.
  • تقوية التناسق والعلاقة بين حركة اليد والعين.


على سبيل المثال: نرسم صور مستوحاة من البيئة، مثل صورة (أرنب) و(جزر) / (سمكة) و(بحر) / (دجاجة ) و(بيض). ثم يطابق الطفل بينهما ويقوم بربطها ببعض عن طريق حبل ونستطيع استخدامها في الرسم كما يمكن استخدامها في سرد القصص.

الغاية الأساسية من الألعاب التعليمية هي تعلم الحقائق، والمفاهيم، والمهارات، وأيضًا تساعد الطفل على تعلم القيم والسلوكيات السليمة، ويستمتع بها الأطفال لأنها من مصادر السعادة والسرور لهم. فهي وسيلة لتحقيق النمو و التعلم  فهي تشكل أداة تربية وتنشئة اجتماعية وتعلم في آن واحد.